Navirawan Oke....^^
widgets

Hubungan yang terjalin karena ikatan persamaan kepercayaan atau persamaan aqidah dan pendirian adalah lebih erat dan lebih berkesan daripada hubungan yang terjalin karena ikatan darah atau kelahiran

Thursday, 22 July 2010

Khitan merupakan syariat warisan dari Nabi Ibrohim AS yang wajib dilakukan bagi setiap muslim,dan baru-baru ini ada orang yang dikhitan tidak dengan cara memotong qulfah (Jawa ; ikut) sebagaimana yang sering kita ketahui dan lakukan. Akan tetapi dengan cara menyobek Qulfah kemudian ditarik kebelakang tanpa memotong Qulfah sedikitpun dan setelah itu baru dijahit.
Pertanyaan :
a. Apakah praktek tersebut sudah bisa dinamakan khitan ?
b. Kalau tidak, apakah sudah menggugurkan kewajiban khitan ?

Jawaban :
a. Belum dinamakan khitan,karena belum ada praktek pemotongan seluruh kulup / qulfah قطع جميع القلفة ) (
Referensi : 1. Hasyiyatuljamal Juz 5 Hal 173
2. Nihayatuzzein Hal 327

حاشية الجمل ج 5 ص 173
( قوله بقطع جميع القلفة ) عبارة الروض وشرحه لابد من كشف جميع الحشفة في الختان للرجل بقطع الجلدة التى تغطيها فلا يكفي قطع بعضها ويقال لتلك الجلدة القلفة انتهت وفي شرح م ر ولو تقلصت حتى انكشفت الحشفة كلها فإن أمكن قطع شيء مما يجب قطعه في الختان منها دون غيرها وجب ولم ينظرلذلك التقلص لأنه قد يزول فتستتر الحشفة وإلا سقط الوجوب كما لو ولد مختونا اهـ
نهاية الزين ص 327
ثم كيفية الختان في الذكر بقطع جميع مايغطي حشفته حتى تنكشف كلها، وإذا نبتت الغرلة بعد ذلك لاتجب إزالتها لحصول الغرض بما فعل أولا اهـ
b. Sudah menggugurkan kewajiban khitan kalau memang Qulfah yang ditarik kebelakang tadi sudah melekat hingga tdk mungkin di potong lagi.
Referensi : 1. Hasyiyatuljamal Juz 5 Hal 173
2. Nihaytuzzein Hal 327
حاشية الجمل ج 5 ص 173
( قوله بقطع جميع القلفة ) عبارة الروض وشرحه لابد من كشف جميع الحشفة في الختان للرجل بقطع الجلدة التى تغطيها فلا يكفي قطع بعضها ويقال لتلك الجلدة القلفة انتهت وفي شرح م ر ولو تقلصت حتى انكشفت الحشفة كلها فإن أمكن قطع شيء مما يجب قطعه في الختان منها دون غيرها وجب ولم ينظرلذلك التقلص لأنه قد يزول فتستتر الحشفة وإلا سقط الوجوب كما لو ولد مختونا اهـ
Nb:mengingat setelah balig khitan harus dilakukan segera maka tindakan tersebut diatas dosa karna dianggap mengahirkan bentuk hitan syar’i
نهاية الزين ص 327
ووجب أيضا ختان لذكر و أنثى ان لم يولدا مختونين ببلوغ و عقل لانتفاء التكليف قبلهما فيجب ذالك فورا بعدهما مالم يخف من الختان في ذالك الزمن والا أخر الى أن يغلب الظن السلا مة منه الى أن قال ثم كيفية الختان في الذكر بقطع جميع ما يغطي حشفته حتى تنكشف كلها واذا نبتت الغرلة بعد ذالك لا تجب ازالتها لخصو ل الغرض بما فعل اولا وعلم من ذالك أن غرلته لو تقلصت حتى انكشف جميع الحشفة فان امكن قطع شيئ مما يجب قطعه في الختان منها دون غيرها وجب ولا نظر لذالك التقلص لأنه قد يزول فتستتر الحشفةوالا سقط الوجوب كما لو ولد مختونا اه

No comments:

Post a Comment

papan tamu