HAJI BERKALI-KALI HAJI BERKALI-KALI Navirawan Oke....^^HAJI BERKALI-KALI
widgets

Hubungan yang terjalin karena ikatan persamaan kepercayaan atau persamaan aqidah dan pendirian adalah lebih erat dan lebih berkesan daripada hubungan yang terjalin karena ikatan darah atau kelahiran

Monday, 12 July 2010

HAJI BERKALI-KALI

Latar Belakang Masalah:
Imam Masjid Istiqlal, KH Ali Mustofa Yaqub dalam khotbah Wukuf di Arafah, Kamis (26/11) menegaskan hakikat ibadah haji, bahwa rukun Islam kelima itu merupakan kewajiban bagi mereka yang mampu cukup sekali dilakukan dalam sepanjang hayat sebagaimana sudah dicontohnya oleh Rasullullah, Muhammad SAW.
Karena itu KH Ali Mustofa Yaqub mengingatkan agar umat Islam khususnya di Tanah Air yang sangat mampu atau memiliki harta sangat banyak, melimpah lebih memprioritaskan ibadah sosial daripada berkali-kali naik haji yang justru dapat mendorong ibadahnya menjadi makruh atau haram.
KH Ali Mustofa Yaqub,khawatir niatnya sudah bergeser dari ingin memenuhi rukun Islam kelima, melainkan berkait duniawi, misalnya mencari status, yang justru akan bisa merusak nilai ibadahnya. Apalagi jika rezeki yang didapat untuk ongkos naik haji (ONH-BPIH) diperoleh secara tidak halal.
KH. Ali Mustafa Yaqub, menegaskan dalam ayat maupun hadis tidak ditemukan perintah bagi umat Islam berhaji berkali-kali. Jika ada yang melakukan demikian berarti mereka sudah dikendalikan atau diperintah hawa nafsu. Atau bisikan syetan, sehingga perbuatan itu menjadi haram.(SUMBER Hidayatullah.com--)

Pertanyaan :
a. Apakah benar haji berulang-ulang hukumnya bisa makruh atau bahkan haram?

Jawaban :
Haji berkali-kali tetap sunnah. Tidak bisa makruh apalagi haram. Akan tetapi menurut Imam Ibnu Hajar lebih utama mensedekahkan biaya ongkos hajinya yang berkali-kali

Refrensi :
 شرح بلوغ المرام للشيخ عطية محمد سالم - (163 / 11)
أخيراً: يأتي المؤلف رحمه الله ببيان ما يلتبس على الناس، لأن الحج يأتي كل سنة، ورمضان يأتي كل سنة، والصوم في رمضان كلما جاء رمضان واجب، فهل كلما جاء الحج وجب على المستطيع؟ فخطب النبي صلى الله عليه وسلم وقال: ( إن الله كتب عليكم الحج ) (كتب) بمعنى: ألزم، وهي صيغة تكليف مؤكدة، وتأتي في الأمور الهامة: { كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِصَاصُ } [البقرة:178]، { كُتِبَ عَلَيْكُمْ إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ إِنْ تَرَكَ خَيْرًا الْوَصِيَّةُ } [البقرة:180]، { كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ } [البقرة:183].
(إن الله كتب الحج) أي: أوجبه بكتابه، وجاء في الكتاب الكريم: { وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ } [آل عمران:97] فقام : الأقرع بن حابس -وهو سيد في قومه- وقال: (يا رسول الله! كتب الله علينا الحج، والحج يأتي كل سنة، أفي كل سنة نحج؟) أي: يكون التكرار بتكرار موجبه كما في رمضان؟ فرمضان جاء فيه: { شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ } [البقرة:185]، فكان إلزاماً لكل من شهد الشهر بأن يصومه، ولكن هنا قال: { مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا } [آل عمران:97]. فكان جواب النبي صلى الله عليه وسلم: (لو قلت: نعم، لوجبت، ولم تستطيعوا) وفي بعض الروايات: ( دعوني ما تركتكم، إذا أمرتكم بأمر فأتوا منه ما استطعتم، وإذا نهيتكم عن شيء فاجتنبوه ).
ثم بين صلى الله عليه وسلم أن الحج في العمر مرة واحدة، وما زاد عن المرة فتطوع، ومتى يكون؟ لم يحدد، فإذا كرر الحج كل سنة ، فهو طيب.
استحباب تكرار الحج
وقال بعض العلماء: تكرار الحج أفضل من التصدق بنفقته؛ لأن فيه منافع كثيرة؛ ولكن جاء هناك تحديد في قوله صلى الله عليه وسلم كما في الحديث القدسي: ( لا يحل -أو لا يحق- لعبد عافيته في بدنه، وأوسعت له في رزقه، أن يهجر البيت فوق الخمس )، إنسان مستطيع وثري، والطريق آمن، فما ينبغي أن يهجر البيت أكثر من خمس سنوات، والرسول صلى الله عليه وسلم سماه هجراً: (أن يهجر البيت) فإذا كان يستطيع لأقل من الخمس فهو المطلوب، وإن وفاها إلى الخمس فلا ينبغي أن يتجاوزها، وهكذا الحج في العمر مرة، والنافلة لا حد لها، ولا ينبغي لمستطيع أن يجاوز الخمس سنوات، وكيف وقد جاء عنه صلى الله عليه وسلم: ( من أراد خيري الدنيا والآخرة فليؤمنّ هذا البيت )، من أراد أن يوسع الله في رزقه فليؤمن هذا البيت، ففي الحج فوائد كثيرة (2)
 ايضاح محى السنة لابن حجرالهيتي ص:5
ونصه: ( قوله ومن اعظم الطباعات ) }ومن ثن وجهوقول الشافعى رضى الله عنه الاشتغا ل بالعلم افضل من الصلاةالنافلةلانالاشتغا ل بالعلن فرض كفاية وهوافضل من النفل ويتى على ما ذكرتهبناءعلى ان فرض الصدقة افضل من فرض الحج ونفلهاافضل من نفله وهو مايدل عليه كثيرمن العبارت فيما فهم منها كلام العبادى فى زيا دته من ان حج التطوع افضلمن صدقة التطوع,وفى حديث عبداالرزاق ان عائشةرضى الله عنها سئلت رسول لله صلى الله عليه وسلم :المواف سبع لالغوفيه بفضل عتق رقبة,وقضيته ان الحج افضل من العتق, وعليه فيكون افضل من الصدقة, اذا العتق افضل انواعها.
 رحمة الامة
واتموا الحج والعمرة لله قيل حكمة الاتيان بهما لله انهم كانوا يقصدون معهما التجارة الى قوله........ فان قصدها مع الحج صح حجه واما ثوابه فينظر فيه للباعث ان غلب الباعث الاخروي اثبت بقدره
والا فلا يثاب اصلا على المعتمد ويجب عليه ان يقصد بالحج وجه الله والا فلا ثواب له الى قوله....
ومن حج بمال مغصوب اجزاه الحج وان كان عاصيا باالغصب وقال احمد لا يجزؤه
 إحياء علوم الدين ج3/ص229-231 ط/دار الفكر
بيان ترك الطاعات خوفاً من الرياء ودخول الآفات:
اعلم أن من الناس من يترك العمل خوفاً من أن يكون مرائياً به وذلك غلط وموافقة للشيطان، بل الحق فيما يترك من الأعمال وما لا يترك لخوف الآفات ما نذكره، وهو أن الطاعات تنقسم إلى: ما لا لذة في عينه؛ كالصلاة والصوم والحج والغزو فإنها مقاساة ومجاهدات، إنما تصير لذيذة من حيث إنها توصل إلى حمد الناس، وحمد الناس لذيذ، وذلك عند اطلاع الناس عليه. وإلى ما هو لذيذ؛ وهو أكثر ما لا يقتصر على البدن، بل يتعلق بالخلق كالخلافة والقضاء والولايات والحسبة وإمامة الصلاة والتذكير والتدريس وإنفاق المال على الخلق، وغير ذلك مما تعظم الآفة فيه لتعلقه بالخلق ولما فيه من اللذة.
القسم الأوّل: الطاعات اللازمة للبدن ـ التي لا تتعلق بالغير ولا لذة في عينها ـ كالصوم والصلاة والحج، فخطرات الرياء فيها ثلاث:
إحداها: ما يدخل قبل العمل فيبعث على الابتداء لرؤية الناس وليس معه باعث الدين، فهذا مما ينبغي أن يترك لأنه معصية لا طاعة فيه، فإنه تدرّع بصورة الطاعة إلى طلب المنزلة، فإن قدر الإنسان على أن يدفع عن نفسه باعث الرياء ويقول لها: ألا تستحيـين من مولاك ولا تسخين بالعمل لأجله وتسخين بالعمل لأجل عباده؟ حتى يندفع باعث الرياء وتسخو النفس بالعمل لله عقوبة للنفس على خاطر الرياء وكفارة له فليشتغل بالعمل.

b. Apa benar tidak ada dasar dari al qur’an atau Al hadits yang memerintahkan haji berulang-ulang?
Jawaban :
Adapun perintah secara khusus melaksanakan haji berulang-ulang diantaranya adalah hadits :
مَنْ حَجَّ حَجَّةً أَدَّى فَرْضَهُ , وَمَنْ حَجَّ ثَانِيَةً دَايَنَ رَبَّهُ , وَمَنْ حَجَّ ثَلَاثَ حِجَجٍ حَرَّمَ اللَّهُ شَعْرَهُ وَبَشَرَهُ عَلَى النَّارِ. رواه البيهقي.

Sedangkan dalil alqur’an yang secara langsung memerintahkan haji berulang-ulang, musyawirin belum menemukan, akan tetapi Syekh mutawalli As-sya’rowi menyatakan bahwa kesunnahan menlaksanakan haji berulang-ulang tercakup dalam kandungan ayat alqur’an:

Refrensi :
 حاشية البجيرمي على الخطيب ج 3 ص 179 – 180
فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللَّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ. البقرة 158.
وَأَمَّا حَدِيثُ الْبَيْهَقِيّ الْآمِرُ بِالْحَجِّ فِي كُلِّ خَمْسَةِ أَعْوَامٍ فَمَحْمُولٌ عَلَى النَّدْبِ لِقَوْلِهِ صلى الله عليه وسلم { مَنْ حَجَّ حَجَّةً أَدَّى فَرْضَهُ , وَمَنْ حَجَّ ثَانِيَةً دَايَنَ رَبَّهُ , وَمَنْ حَجَّ ثَلَاثَ حِجَجٍ حَرَّمَ اللَّهُ شَعْرَهُ وَبَشَرَهُ عَلَى النَّارِ } . وَقَدْ يَجِبُ أَكْثَرُ مِنْ مَرَّةٍ لِعَارِضٍ كَنَذْرٍ وَقَضَاءٍ عِنْدَ إفْسَادِ التَّطَوُّعِ وَالْعُمْرَةِ فَرْضٌ فِي الْأَظْهَرِ لقوله تعالى { وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ } أَيْ ائْتُوا بِهِمَا تَامِّينَ . { وَعَنْ عَائِشَةَ رضي الله تعالى عنها أَنَّهَا قَالَتْ : يَا رَسُولَ اللَّهِ هَلْ عَلَى النِّسَاءِ جِهَادٌ ؟ قَالَ : نَعَمْ جِهَادٌ لَا قِتَالَ فِيهِ , الْحَجُّ وَالْعُمْرَةُ } وَأَمَّا خَبَرُ التِّرْمِذِيِّ { عَنْ جَابِرٍ : سَأَلَ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم عَنْ الْعُمْرَةِ أَوَاجِبَةٌ هِيَ ؟ قَالَ : لَا وَأَنْ تَعْتَمِرَ خَيْرٌ } قَالَ فِي الْمَجْمُوعِ : اتَّفَقَ الْحُفَّاظُ عَلَى ضَعْفِهِ وَلَا تَجِبُ فِي الْعُمْرِ إلَّا مَرَّةً .
 اضواء البيان ج5 ص510
وَقَدْ اتَّفَقَ الْعُلَمَاءُ عَلَى أَنَّ الْحَجَّ فَرْضُ عَيْنٍ عَلَى كُلِّ مُكَلَّفٍ حُرٍّ مُسْلِمٍ مُسْتَطِيعٍ مَرَّةً فِي الْعُمُرِ إلا مَنْ شَذَّ فَقَالَ: إنَّهُ يَجِبُ عَلَى كُلِّ خَمْسَةِ أَعْوَامٍ مَرَّةً، وَمُتَعَلَّقُهُ مَا رُوِيَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ {عَلَى كُلِّ مُسْلِمٍ فِي كُلِّ خَمْسَةِ أَعْوَامٍ أَنْ يَأْتِيَ بَيْتَ اللَّهِ الْحَرَامَ} حَكَاهُ ابْنُ الْعَرَبِيِّ وَقَالَ: قُلْنَا رِوَايَةُ هَذَا الْحَدِيثِ حَرَامٌ فَكَيْفَ إثْبَاتُ حُكْمٍ بِهِ انْتَهَى كَلامُهُ. وَالْحَدِيثُ الَّذِي أَشَارَ إلَيْهِ قَدْ رَوَيْنَاهُ مِنْ طَرِيقِ الْحَسَنِ بْنِ عَرَفَةَ وَغَيْرِهِ: حَدَّثَنَا خَلَفُ بْنُ خَلِيفَةَ حَدَّثَنَا الْعَلاءُ بْنُ الْمُسَيِّبِ عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ {إنَّ عَبْدًا وَسَّعْت لَهُ الرِّزْقَ وَصَحَحْت لَهُ جِسْمَهُ لَمْ يَفْدِ إلَيَّ فِي كُلِّ خَمْسَةِ أَعْوَامٍ مَرَّةً وَاَللَّهِ لَمَحْرُومٌ} خَلَفُ بْنُ خَلِيفَةَ ضَعِيفٌ وَالْمُسَيِّبُ كَثِيرُ الْغَلَطِ
 تفسير الشعراوي – (ج 1 / ص 399)
(يطوّف بهما) اي يمشي بينهما عدّة مرّات من بداية الى نهاية . وهكذا نجد أن السعي بين الصفا والمروة هو جزء من شعائر الحج والعمرة . ونجد ان الفرضية في الحج والعمرة أساسية , والتطوّع بتكرار الحج والعمرة هوخير . (ومن تطوّع خيرا فانّ الله شاكر عليم) وهذا القول يقتضي ان نفهم أن الشاكر أصابته نعمة من المشكور , فما الذي أصاب الحق هنا من تكرار الحج ؟ ان المؤمن عندما يؤدي ما افترضه الله عليه فهو يؤدي الفرض , ولكن عندما يزيد بالتطوع حبا في النسك ذاته فهذه زيادة يشكره الله عليها , اذن فالشكر من الله عز وجل يفيد ان نعمة ستجيء , والحق سبحانه وتعالى حين يفترض على عبدا كذا من الفروض يلتزم العبد بذلك , فاذا زاد العبد من جنس ما افترضه الله عليه , فقد دل ذلك على حبه وعشقه للتكليف من الله , واذا ما أحب وعشق التكليف من الله بدون ان يطلبه الله منه ويلزمه به بل حببه اليه , فهو يستحق أن يشكره الله عليه , وشكر الله للعبد هو عطاء بلا نهاية

No comments:

Post a Comment

papan tamu